محتوى السعودي

أسئلة القاضي عند الطلاق .. (الخلع/ طلاق الضرر..) أنواع و نفقات المطلوبة

ما هي أسئلة القاضي عند الطلاق ؟ الطلاق هو أبغض الحلال عند الله عز وجل، وعندما تسئل أي شخص عاقل حول قرار الطلاق فأول شيء سيخبرك به هو، خد وقتك وفكر ملياً قبل الإقدام على هذه الخطوة، فلكل مشكلة حل، ساعة شيطان إستغفر ربك وإن شاء الله خير، لكن في بعض الحالات نجد الزوج أو الزوجة مصمم أو مصممة على قرار الطلاق، لكنهم يتسائلون عن نوعية الأسئلة التي ستطرح عليهم أمام القاضي في المحكمة، فما هي اسئلة القاضي عند الطلاق يا ترى، تابعوا معنا.

اسئلة القاضي عند الطلاق

عندما يتقدم أحد الزوجين بدعوة طلاق في السعودية فإن القاضي يقوم بمراجعة القضية ومعلوماتكم الشخصية بشكل دقيق في مجموعة من الجلسات، وكل جلسة قد تطرح عليك بعض الأسئلة، وغالبا تكون أسئلة القاضي عند الطلاق التالية:

  • هل لديكم أبناء، كم عددهم إن كانوا موجودين.
  • ما هو السبب المباشر وراء الطلاق.
  • هل سبق وصلتم للطلاق في وقت سابق ؟ ولمذا ؟
  • هل تحصل بينكم مشاكل كبيرة ؟
  • هل توجد طريقة لحل هذا الصراع دون الوصول للطلاق ؟
  • هل لديك شروط للتنازل عن الطلاق ؟
  • هل تدخل أفراد العائلة من أجل الصلح ولم ينجح ؟

قد تختلف هذه الأسئلة حسب قضية الطلاق إن كانت حساسة أو لا، وإن كان طلاق الخلع أو طلاق إتفاقي، لأن الأخير يتم الشروع فيه دون طرح أي أسئلة حساسة.

توجد بعض أنواع الطلاق الأخرى التي يكون تعرضت فيه الزوجة للأدى الجسدي أو المعنوي أو طلاق بسبب عدم أداء الزوج النفقات المطلوبة أو إختفاء الزوج لمدة طويلة، في هذه القضايا تكون أسئلة القاضي مختلفة وشخصية.

اجراءات ووثائق الطلاق في المحكمة

في بعض الحالات لا يستطيع لا الزوج أو الزوجة تحمل العيش بتلك الحال، ويمكن أن يتفقوا على الطلاق كحل وسيط بينهم والذي لا ننصح باللجوء له إلا في الضرورة القصوى، فأي مشكلة بالحياة لها حل والله معكم إن شاء الله، وبخصوص إجراءات الطلاق في المحكمة فهي التالية:

  • طلب إذن من المحكمة بالاشهاد على الطلاق لدى عدلين.
  • أن يكون هذا الإذن يحتوي على كافة البيانات المنصوص عليها في المادة 80 من قانون الأسرة السعودي.
  • هوية الزوجية ومهنتهم بالإضافة إلى عنوانهم وعدد الأولاد إن كانوا لديهم وعمرهم ووضعهم الصحي والدراسي.
  • يجب إرفاق مستندات حول الوضعية المادية للزوج وحجج تتبث ذلك.

بعد توفير الوثائق التالية بالأعلى فإنك ستتوصل بدعوى من المحكمة لمحاولة الصلح فيما بينكم، وإن لم يحضر أي منكم لهذه الجلسة فإن المحكمة تعتبره قرار بالتراجع عن الطلاق.

عند حضوركم للجلسة ستحاول المحكمة الصلح بينكم في غرفة المشورة على قدر المستطاع، وإن فشلت فقد تتكرر محاولة الصلح في جلسة أخرى خاصة إن كان لديكم أولاد.

إن كنتم مسرين على الطلاق بشكل نهائي ولم تنجح معكم أي محاولة للصلح بالمحكمة، فعندها سيتم إصدار النفقة من الزوج والصداق إن كان مؤخرا فعلى الزوج دفعه، وبخصوص إقامة الزوجة في فترة العدة فإنها تقيم في مكان يضمنه الزوج أو في بيت الزوجية.

كيف أقنع القاضي بالطلاق

لا توجد طريقة سحرية لإقناع القاضي بالطلاق ؟ فهو بالأول والأخير إنسان مثله مثلك، وستكون رغبته الأولى قبل الموافقة على الطلاق أن يصلح ما بينكم ويجد حل وسيط لهذه المشاكل بدلا من الطلاق، لكنه بمجرد أن يقتنع أن أسباب الطلاق صائبة وأن هذه الحالة لا حل لها غير الطلاق فإنك سيقتنع ويقوم بقبول الطلب.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق