محتوى السعودي

الهمزة في كلمة السماء همزة وصل؟

لا زال الطلاب والطالبات في الصف الابتدائي يخطئون في التفريق بين همزة الوصل وهمزة القطع، فالأخيرين مختلفين، ويتواجدان في الأسماء والأفعال ولهم ضوابط تحكم في تواجدهم أو لا بالكلمة، وسؤالنا اليوم حول كلمة السماء ونوع الهمزة التي تتواجد بها، بحيث يأتي السؤال على النحو التالي (الهمزة في كلمة السماء همزة وصل أم لا؟) فهل هذا السؤال صحيح أو لا ؟ هذا ما سوف نعرفه بالتفاصيل في موضوعنا اليوم.

الهمزة في كلمة السماء

حل سؤالنا اليوم السماء مزينة بالنجوم الهمزة في كلمة السماء همزة وصل هل هي عبارة صحيح أم لا؟ هو : الجواب صحيح.

همزة الوصل هي الهمزة المتواجدة في بداية الكلمات، وإذا بدأ الكلام بها فإن لفظها يثبت، في حين أن لفظها يسقط عند وصلها بما قبلها.

جميع الكلمات تبدأ بهمزة القطع ما عدا الأسماء العشرة الواردة في كتاب الله عز وجل القرآن الكريم، وهي (اسم، امرؤ، امرأة، اثنان، اثنتان، ابن، ابنة) الكلمات العشر المذكورة تبدأ بهمزة الوصل وليس همزة القطع، بحيث يمكن القول أن الكلمات التي تبدأ بألف التعريف تكون الهمزة فيها همزة وصل وليس همزة قطع.

سبب كتابة الهمزة في كلمة السماء

ما هو سبب كتابة الهمزة في كلمة السماء ؟ عامة تكتب الهمزات إما على الألف أو على الياء أو على الواو أو على السطر، فمثلا في كلمة سبأ كتبت الهمزة على الألف، في حين أن كلمة لؤلؤ كتبت فيها الهزة على الواو، والشواطئ كتبت الهمزة فيها على الياء.

لتبسيط الأمور الهمزة لها قوانينها الخاصة، وتحكم عليها الحرف الذي قبلها، فلو كان منصوبا بالفتحة، فإن الهمزة تكتب على الألف، ولو كان مجرورا تكتب على الياء، ولو كان مرفوعا تكتب على الواء، ولو كان السكون وراءها فإنها تكتب على السطر، وفي كلمة سماء فقد كان الحرف الذي قبلها حرف مد ساكن، أي السكون وراءها، إذن فإن الهمزة في كلمة السماء ستكتب على السطر.

الهمزة في كلمة السماء

هي همزة وصل

الهمزة في كلمة السماء همزة وصل

الجواب صحيح

الهمزة في كلمة السماء همزة قطع

لا، بل هي همزة وصل.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق