دعاء قضاء الحاجة للمحتاج مكتوب

ما هو دعاء قضاء الحاجة في الذي كان يدعوا به رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم عند رغبته في قضاء حاجته ؟ كل مسلم في هذه الأرض يرجع لربه طلبا للتوفيق في قضاء حاجته كيف ما كانت نوعها، سواء زواج أو بحث عن عمل أو طلب تيسير الأمور أو البحث عن ذرية وغيرها.

أوصى نبينا محمد خير خلق الله بقضاء حوائجنا بالكتمان لوقله (استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان)، اجعل حاجتك يعرفها الله وأنت فقط كي تنجح كيف ما كانت.

دعاء قضاء الحاجة

ماذا يقول المسلم في دعاءه لقضاء حاجته ؟ التالي:

لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ سُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ.

والدعاء كاملا هو:

  • لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.

كل الأدعية التي يدعيها المسلم من أجل قضاء حاجته فهي أدعية قضاء الحاجة، فما من مسلم سأل ربه ورفض طلبه، كن مخلصا في دعائك لله عز وجل، اجعل حاجتك صالحة ونبيلة وإن شاء الله ستقضى بأمر من الله.

لماذا أوصى ديننا الإسلامي بقضاء حوائجنا بالكتمان ؟

  • قد تخبر شخصا بشيء ترغب في تحقيقه ويمدح فكرتك ويجعلك تشعر بأنك شخص ناجح وتشعر بلذة الفوز رغم أنك لم تحقق ما تبحث عنه، لهذا السبب ستتراجع رغبتك في تحقيقها أقل من الأول، وقد أكدت دراسات عالمية لفشل مجموعة من الناس الذين شاركوا أفكارهم مع غيرهم قبل تحقيقها أو البدء فيها، لهذا السبب كتمانك للسر أو الحاجة التي ترغب في قضائها سيمنحك دافع أكبر لتحقيقه.
  • إن لم تخبر شخص بما ستفعل فإنك ستحاول فعله دون خوف أو شعور بالفشل، فتعليقات الأخرين قد تحبطك وتجعلك تشعر بالإحباط والخوف من الفشل بسبب رأيهم.
  • بعدما تخبر غيرك بالحاجة التي ترغب في قضائها، سيطرحون عليك مجموعة من النصائح التي قد تكون صحيحة وقد تكون غير ذلك، في هذه النقطة يجب أن تكون ذكي وتستشير بطريقة غير مباشرة مع الناس الأخصاء في حاجتك والحصول على أجوبة سطحية منطقية لحالتك، وليس مشاركتها مع أي طرف.

بصفة عامة نصائح كثيرة ودراسات أكدت فشل الناس في قضاء حوائجهم التي يشاركونها مع محيطهم، سواء بتأثيرهم عليهم بالأفكار السلبية واحباطهم، أو حسدهم والحقد عليهم وبناء المكيدة لهم، ولا يمكن أن يوصينا رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم بشيء إلا وكان خيرا لنا.

أكثروا الصدقات بنية قضاء الحاجة، ويمكنكم أيضا الصيام بنية قضاء حاجته والدعاء لله عز وجل طلبا في ذلك، فدعوة الصائم والمسافر مستجابة.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق