فتحة في القشرة الأرضية تندفع منها الصهارة حل سؤال

الأرض تتكون من ثلاث طبقات رئيسية وهم: القشرة الستار واللب، معلومة يجب أن يعرفها كل طالب وطالبة في المرحلة الابتدائية خاصة الصف الثالث الابتدائي، لأنه سيدرسها بالفصل الدراسي الأول، وكذلك سؤال فتحة في القشرة الأرضية تندفع منها الصهارة ما هي ؟ فهل تعرفها يا ترى أو ترغب في معرفة جوابها، إليكم حل سؤال فتحة في القشرة الارضية تندفع منها الصهارة بالتفاصيل.

فتحة في القشرة الأرضية تندفع منها الصهارة

جواب سؤالنا اليوم فتحة في القشرة الارضية تندفع منها الصهارة هو: البركان. لأن البركان يعتبر فتحة في القشرة الأرضية وتندفع منه الصهارة وهذه الأخير تصل إلى سطح الأرض وتسمى بعد ذلك اللابة، وتدفعها على سطح الأرض يصاحبه قطع من الصغور والرماد والغازات.

البراكين

ما هي البراكين ؟ تشققات في قشرة الكواكب مثل الأرض، وهذه التشققات تسمح بخروج مجموعة من الحمم البركانية أو الرماد البركاني أو ابتعاثات الغازات والأبخرة من الصهارة المتواجدة في أعماق القشرة الأرضية.

من باب الثقافة العامة للطلاب والطالبات، فإن العالم يحتوي أكثر من 500 بركان نشط، ثلاث أرباعه تتواجد في المحيط الهادي فقط.

البركان شق تنبعث منه حمم ملتهبة ومواد صلبة وغازية من باطن الأرض حتى تخرج من الفوهة، وتزيد درجة حرارتها عن 1200 م.

كيف تصعد الصهارة إلى سطح الأرض

هنالك عوامل كثيرة تساهم في صعود الصهارة إلى سطح الأرض على رأسها:

  • الحرارة.
  • صخور القشرة الأرضية.
  • الكميات الكبيرة من الغازات والأبخرة.

كل هذه الضغوطات تساهم في تشقق القشرة الأرضية في مكان ما، ومن ذلك المكان تندفع الصهارة وتتفجر على شكل حمم في سطح الأرض وعندما تبرد تتصلب وتصبح صخور بركانية.

حركة القشرة الأرضية

الطبقة الخارجية من الأرض تسمى القشرة، تتكون من مجموعة صفائح صخرية ضخمة، وتحت عامل الحركة فإنها تضغط على بعضها البعض مولدة تشققات واهتزازات في القشرة تؤدي في الأخير إلى حدوث زلزال.

فتحة في القشرة الارضية تندفع منها الصهارة…

البركان

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق