محتوى السعودي

ما هي الرياح العالمية وما هي أنواع الرياح بكوكبنا

ما هي الرياح العالمية ؟ تعريفها وأنواعها ؟ فعامة الرياح هي ظاهرة طبيعية نشعر بها لكننا لا نستطيع رؤيتها، وعلميا تعني انتقال الهواء من الضغط الجوي المتواجد في الأعلى إلى الأسفل، ينخفض دورها واتجاهها كما أنها من المؤثرات المباشرة على النظام المناخي للمنطقة.

الرياح العالمية

تعريف الرياح العالمية: تسمى أيضًا رياح الكواكب وهي الرياح الناتجة عن اختلاف الضغط في سطح كوكبنا الأرض أو اختلاف درجات الحرارة به، ويمكن أن تَنتج أيضا بسبب تأثير دوران الكرة الأرضية حول نفسها مما ينتج لنا ما يسمى بالكوريوليس.

تنشأ الرياح العالمية بين خط الاستواء والمناطق القطبية لأن المنطقتين الأخيرتين معروفتان باختلافهما في الضغط والحرارة.

أنواع الرياح

بعدما تعرفنا على جواب سؤال ما هي الرياح العالمية، فدعونا نتعرف على أنواع الرياح وهي التالية:

الرياح التجارية

رياح منتظمة طوال السنة، وتنطلق من منطقتي الضغط المرتفع المتواجدة وراء المدارين نحو منطقة الضغط المنخفض، بحيث يكون اتجاهها شمالي شرقي في نصف الكرة الشمالي، وجنوبية شرقية في النصف جنوبي، وتصنف الرياح التجارية على أنها الرياح الأكثر ثباتا في هبوبها، وقد تمت تسميتها بهذا الاسم بسبب فضلها في المساهمة بحركة التجارة البحرية، لأنها تكون بدفع السفن الشراعية المستخدمة في نقل البضائع أو التجارة بصفة عامة، وتتحكم الرياح التجارية في مناخ نصف كوكبنا، من خلال جمعها للطاقة المتواجدة في البحار ونقلها باتجاه خط الاستواء.

الرياح الغربية

تسمى أيضا الرياح العكسية، وتهب الرياح الغربية من منطقتي الضغط المرتفع وراء المرتفع وراء المدارين نحو منطقتي الضغط المنخفض المتواجدتين في الدائرتين القطبيتين، غالبا ما يكون اتجاه الرياح الغربية جنوبي غربي في النصف الشمالي من كوكبنا الأرض، وشمالية غربية في النصف الجنوبي.

الرياح القطبية

سميت الرياح القطبية بهذا الاسم لأنها تهب من القطبين نحو منطقتي الضغط المنخفض في الدائرتين القطبيتين، بحيث يكون مسارها أو اتجاهها شمالي شرقي في نصف الكرة الأرضية الشمالي، وجنوبي شرقي في النصف الجنوبي.

من خصائص الرياح القطبية أنها رياح باردة وجافة، وغالبا ما تكون ضعيفة في قوتها أو سرعتها إن صح التعبير.

الرياح المدارية

أحد أنواع الرياح العالمية، وتنشئ هذه الرياح في المناطق الشرقية بالضبط، بحيث يكون مسارها متجه نحو الغرب بسبب دوران الكرة الأرضية، مكان نشأتها بالضبط يأتي بين خطوط العرض 0 إلى 30.

يصبح الهواء دافئ عند ارتفاعه نحو خط الاستواء والعكس صحيح، إذ يصبح بعد فور الابتعاد عنه.

الرياح الموسمية

سميت الرياح الموسمية بهذا الاسم بسبب تواجدها في مواسم معينة فقط من السنة، ومن بين مميزاتها أنها رياح مختلفة الاتجاه حسب الفصول، فإتجاهها في فصل الصيف لا يشبه نفس الاتجاه بفصل الشتاء، وتظهر الرياح الموسمية بين المدارين بسبب تعاكس اتجاهات الرياح، ولها نوعين وهم:

  • الرياح الموسمية الصيفية.
  • الرياح الموسمية الشتوية.

الرياح المحلية

تنتج الرياح المحلية بفعل اختلاف الضغط الجوي في مساحة معينة صغيرة ولوقت صغير، بحيث تختلف أسبابها أو عواملها ويبقى على رأسها التضاريس.

الفرق بين الرياح المحلية والرياح الموسمية هو تواجدها في فترات متقطعة وليس طيلة السنة أو الموسم.

يمكن تعريف أيضا الرياح المحلية بالرياح التي تحدث بسبب اختلاف الضغط والحرارية داخل الدول والأقاليم.

آثار الرياح العالمية

تؤثر الرياح العالمية على أشياء كثيرة، وتختلف حدة التأثير حسب حجم سرعة الرياح وضغطها، وهذه بعض التأثيرات:

  • عندما يكون اتجاه الرياح من احزمة الضغط العالي متجهة نحو أحزمة الضغط المنخفض فإن مناخ الأماكن المتواجدة في طول المسار يتعرض للتأثر.
  • تغيرات مفاجئة في درجات الحرارة والرطوبة.
  • هطول الأمطار.
  • التأثير بشكل مباشر على المناخ والطقس.
  • تستطيع الرياح حمل الرطوبة والملوثات وحبوب اللقاح من أماكن لأخرى إن كانت قوية.
  • قد تسبب الرياح العالمية القوية انقطاعا للتيار الكهربائي أو تساقط للأشجار.
  • تعاني الحيوانات خاصة الأغنام والماشية من البرد الصادر من الرياح الباردة.

بهذا نكون تعرفنا على جواب ما هي الرياح العالمية وتعرفنا على جميع أنواع الرياح وفضلا عن آثارها السلبية وتفاصيل أخرى تخص الرياح.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق