من المدن التي انشأها الامويين؟ جواب

ما إسم المدن التي انشأها الأمويين ؟  في العصر الأموي بنيت العشرات من المدن والمساجد والقصور الجديدة بفضل الحركة العمرانية، ومن بين أشهر المساجد التي بناها الامويين وتم توسعتها وتجديدها هو مسجد قبة الصخيرة الذي بني سنة 72 هجرية، بالتحديد في عهد الخليفة عبدالملك بن مروان، وكذلك الجامع الأمولي في دمشق، كما قاموا أيضا بتويسع المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة.

المدن التي انشأها الامويين

إشتهر الأمويين بحبهم لفن العمارة، فقد أبدعوا في بناء القصور والمدن بالإضافة للمساجد، كما أنهم أنشؤوا عشرات الطرق والآبار، وقد تميزت مدنهم بوفرة المياه والنقاء، وهذه قائمة المدن التي انشأها الأمويين:

  • مدينة القيروان سنة 55 هجرية.
  • مدينة واسط سنة 83 هجرية.
  • مدينة الرملة سنة 96 هجرية.
  • مدينة الرصافة سنة 105 إلى 125 هجرية.
  • مدينة حلوان في مصر.
  • مدينة تونس سنة 75 إلى 85 هجرية.
  • بلاد السنة سنة 113 إلى 121 هجرية.

تاريخ المدن التي انشاها الامويين

مدينة القيروان: كانت قاعدة للجنود المسلمين، ومنها ينطلقون لنشر الإسلام للقبائل البربرية، وقد أشرف عليها عقبة بن نافع الذي تم إختياره والي لبلاد المغرب من قبل معاوية بن أبي سفيان، وقد تم إختيار قيروان قاعدة لهم لأنها بعيدة عن البحر الذي يشكل لهم خطر من أي هجمات بحرية من البيزنطين، وإشتهرت القيروان بمكانه الخصب كثير الأشجار.

مدينة واسط: بدأ الحجاج بن يوسف الثقفي البناء في وسطها قصرا له، وكانت تحيط المدينة مجموعة من الأسوار التي لها 6 أبواب رئيسية.

مدينة الرملة: بناها الملك سليمان بن عبد الملك في فترة توليه الحكم من أخوه الملك الوليد بن عبد الملك، وقد بنى قصرا له بالمدينة، وبعدها تم بناء قناة خاصة للأهالي حملت إسم بردة، ليحفر بعدها مجموعة من الأبار للمياه الصالحة للشرب.

مدينة الرصافة: تم بناءها من طرف هشام بن عبد الملك، وقد إختارها مسكنا له في فترة خلافته، وتميزت المدينة بتربتها الخصبة وقربها من نفر الفرات.

مدينة حلوان في مصر: بناها الخليفة بن عبد العزيز بن مروان الذي كان يشغل منصب ولي لأخوه عبد الملك بن مروان، وقد إتخد مدينة حلوان مقرا لإقامته لحبه لمناخها الطبيعي والهادئ.

مدينة تونس: بناها حسان بن النعمان الغساني الذي كان يشغل منصب ولي بلاد المغرب، وقد بنى فيها أيضا دارا لصناعة السفن بحيث كان يشتغل فيها أكثر من 1000 عامل.

بلاد السند: بناها عوانة الكلبي في فترة ولايته لمدينة المحفوظة.

مما سبق نكون تعرفنا على قائمة المدن التي بناها الأمويين وتفاصيل حول كل مدينة وبلد.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق