محتوى السعودي

اقل راتب للسعودي 1444 الحد الأدنى للأجور في السعودية الجديد

ما هو أقل راتب في السعودية للسعودي 2023 – 1444 ؟ أعلنت الحكومة السعودية في مختلف الأوقات عن رغبتها في رفع الحد الأدنى للأجور في البلد للسعوديين العاملين بالقطاع العام، لتحسين ظروف معيشتهم بعد ارتفاع الأسعار الذي يعيشه العالم، وقد طالب المواطنين والمقيمين في المملكة العربة السعودية في أكثر من مناسبة برغبتهم في تحسين ظروف معيشتهم من خلال الزيادة في أجورهم، فما هو الحد الأدنى للأجور بالبلد، وكم يبلغ اقل راتب ؟ تابعونا.

اقل راتب للسعودي

أعلن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي قرارا وزاريا يقضي برفع الحد الأدنى للأجور في السعودية من 3000 ريال سعودي إلى 4000 ريال سعودي شهريا.

كل عام يتقاضى في السعودية أقل من 3000 ريال سعودي فلا يتم احتسابه على أنه عامل في برنامج نطاقات، وقد دعت المملكة العربية السعودية كافة القطاعات لتحسين أجور العمال داخلها دون المس بالعلاوات أو التخفيض من قيمتها بعد رفع الأجور.

حسب مصادر مقربة من موقعنا السعودية ناين، فهنالك قطاعات كثيرة لا زالت يعاني فيها السعودي من رواتب ضعيفة أقل من 4000 ريال سعودي، مؤكدين أنهم يعيشون ظروف معيشية صعبة في ظل ارتفاع اسعار الوقود والكهرباء ومختلف الخدمات في السعودية.

الحد الأدنى للأجور في السعودية

أعلنت نطاقات عن عدم احتسابها للعامل السعودي الذي يقل راتبه الشهري عن 3000، مؤكدة بلسان وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن رغبة المملكة في زيادة الحد الأدنى للأجور في السعودية بشكل رسمي في كافة القطاعات إلى 4000 ريال سعودي.

كان للأجنبيين نصيب في رفع الحد الأدنى للأجور أيضا في القطاعات التابعة للدولة، فهنالك وظائف للمصريين والأجانب من دول عربية أخرى برواتب شهرية تتراوح بين 4000 ريال إلى 7000 ريال سعودي، إلا أن الكثيرين من الوافدين يعانون من الأجور الضعيفة في بعض المجالات الأخرى الغير مهيكلة، مثل الزراعة والبناء، فهنالك بعض العمال الذين يشتغلون برواتب تبدأ من 1500 ريال سعودي شهرياً في ظروف صعبة.

الفئات المستفيدة من قرار الحد الأدنى للأجور في السعودية

بعد قرار رفع الحد الأدنى للأجور في السعودي إلى 4 ألاف ريال سعودي شهريا من طرف وزارة الموارد البشرية، فهنالك فئات استفادت منه بشكل مباشر وأولي:

  • العمال السعوديين الذين يعملون بدوام كامل.
  • الطلاب السعوديين المقيمين في المملكة والذين يشتغلون بصفة منتظمة بدوام جزئي.
  • كل عامل سعودي بدوام جزئي لكن بصفة مستديمة.
  • كل العاملين بنمط العمل المرن.
  • ذوي الاحتياجات الخاصة القادرين على العمل.

آلية احتساب الأجور الشهرية

بعد إعلان قرار رفع الحد الأدنى للأجور في السعودية فقد أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن آلية تنظيم واحتساب الأجور الشهرية التي جاءت على النحو التالي:

  • كل عامل يتقاضى راتبا شهريا يقل عن 4000 ريال سعودي يحتسب بواقع عامل واحد في نسبة التوطين ببرنامج نطاقات.
  • لا يتم احتساب العامل السعودي الذي يقل راتبه عن 3000 ريال سعودي في نسبة توطين ببرنامج نطاقات.
  • يحتسب العامل السعودي الذي يتقاضى راتبا بين 3000 إلى 4000 ريال سعودي بنصف عامل في نسبة التوطين بالبرنامج المذكور.

بهذا نكون تعرفنا عن الحد الأدنى للأجور في السعودية كما تعرفنا على أقل راتب وتفاصيل حول الأجور للمواطنين السعوديين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، فما هو رأيكم وهل الشارع السعودي راض أم أنه لا زال يطالب بالزيادة.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق